maya2010
تم نقل المنتدى الى هذا الرابط

http://fr4ever.mam9.com/


للبنات وبس
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاستخدام المفرط للادوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحظة صمت
بنوتة جديدة
بنوتة جديدة


عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

مُساهمةموضوع: الاستخدام المفرط للادوية   الخميس سبتمبر 16, 2010 10:08 pm

حذر الاطباء من الاستخدام المفرط للأدوية المكافحة للألم خاصة في فصل الشتاء مثل الباراسيتامول (البنادول والفيفادول) ومضادات الالتهاب غير الأستيرويدية مثل البروفين التي إذا استعملت لمدة طويلة أو بجرعات عالية قد يكون لها آثار جانبية سيئة، مشيرا إلى أن الاستخدام الطويل لمضادات الالتهاب غير الأستيرويدية يمكن أن يسبب نزيفا وقرحة في المعدة والأمعاء.


وقال : إن هناك عددا كبيرا من المرضى يتناولون هذه الأدوية لتسكين وتخفيف آلام المفاصل التي قد تصيب الكثير من المصابين بالروماتيزم والتهاب العظام الروماتيزمي.


نصائح


وأشار إلى أن برودة الشتاء قد تتسبب أيضا في مضاعفات أخرى تتعلق بالجلد مثل تورم الأجزاء الطرفية وحكة الجلد، فذلك يحدث لكثير من الناس فتصاب الأجزاء الطرفية (اليدين والقدمين والأنف والأذنين) بحالة التهاب جلدي حاد، وتورم الأصابع وبرودتها طوال النهار مع حدوث حرقان وحكة بها خاصة أثناء الليل عند الذهاب إلى الفراش.. وقد يؤدي التهاب الجلد إلى حدوث تقرحات كثيرا ما تتقيح، وهذه التقرحات والتقيحات تزيد من شدة الإصابة، وهذه الحالة قد تعاود المريض سنويا في الجو البارد من السنة، وأكثر الناس تعرضاً للإصابة بها الأطفال وضعاف الصحة ومن تكون الدورة الدموية عندهم ضعيفة مثال المصابين بالأنيميا. وتتوافر نصائح متعددة، كثير منها يتعلق بتغيير في نمط الحياة ومنها:


ـ تخفيف الوزن الزائد: فالتخلص من بضعة كيلو جرامات لها تأثير بالغ في تخفيف الألم على المفاصل. وقد دللت دراسات كثيرة أن كل رطل زائد من وزن الجسم يشكل 8-10 أمثاله ثقلاً على مفاصل الركبتين والرسغين والحوض.


ـ رياضة المشي: فإضافة إلى تقليل الوزن الذي ينتج عن رياضة المشي فإنها تقوم حرفيا بتنظيف وتغذية مفاصل القدمين والركبتين والحوض من خلال زيادة الدورة الدموية في المنطقة.


ـ تمارين تقوية العضلات وزيادة حجمها: إن بناء العضلات يمنع آلام المفاصل لأن العضلات القوية تحمي المفاصل، فهي تمتص الصدمات الموجهة إلى المفاصل أثناء الحركة أو الحمل، كما أنها تدعم ثبات هذه المفاصل.


ويقدم د. عبد القادر عدة نصائح للتغلب على آلام المفاصل وهي: ارتداء الأحذية الطبية: وأفضل ما يمكن أن تحمي به مفاصلك التي تتحمل أثقال جسدك، كالركبتين والقدمين والحوض، هو أن ترتدي أحذية رياضية أو طبية جيدة التوسيد تمتص الصدمات.


ـ يجب توفير التدفئة اللازمة للمفاصل والعضلات من دهانات طبيعية مثل زيت الزيتون.


الابتعاد عن التدخين، لأن التدخين يدمر عنصر الكولاجين في العظام وبالتالي يسبب هشاشة العظام.


ـ تناول فيتامين ج على وجه الخصوص: ننصح جميع الفئات العمرية الإكثار من تناول فيتامين سي الذي تزيد الحاجة إليه أثناء موسم البرد، وتختلف حاجة الإنسان اليومية منه باختلاف العمر، وفي جميع الأحوال يجب ألا تقل الكمية عن 50 ملغم.


فيتامين سيC متوافر بكثرة في الحمضيات، مثل البرتقال والليمون والطماطم، كذلك في بعض الخضراوات مثل الفجل والخس والبقدونس.


ـ الوقاية من تورم الأطراف: يجب على المعرضين للإصابة بهذه الحالة أن يدفئوا أطرافهم بالملابس الصوفية والجوارب والقفازات. يجب الاغتسال بالماء الدافئ المائل إلى السخونة. تناول المقويات العامة والفيتامينات. والتعرض للشمس المشرقة والهواء النقي.


وعلاج تورم الأطراف يفيد تعاطي الكالسيوم مع فيتامينات (د) و(ج) و(ك) وكذلك حمض النيكوتينيك، وتستفيد بعض الحالات من الأشعة فوق البنفسجية.


- يدهن الجلد المصاب بمحلول الاكتبول في الماء أو الكالامينا بنسبة 50%، وبعد تجفيف الجلد بهذا المحلول ترش عليه بودرة عادية، ثم يلف الجزء المصاب بعد ذلك بالقطن، ويلبس قفازا أو جوربا من الصوف.


- يمكن علاج التقيحات والتقرحات بالحمامات الفاترة المطهرة، مثل حمامات برمنجنات البوتاسيوم ومرهم التيراميسين وغيره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweet miley
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 301
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاستخدام المفرط للادوية   الجمعة سبتمبر 17, 2010 11:11 pm

شكرا ليكي ودي معلومات قيمة جدا جدا ومفيدة لان مامتي كانت بتخليني اخد ادوية كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hanna2010.ahlamountada.com
 
الاستخدام المفرط للادوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
maya2010 :: طب وعلوم :: الطب والادوية-
انتقل الى: